الخميس، 6 يونيو 2013

الكلام عَلَى بَلَى

الكلام عَلَى بَلَى وَأَمَّا {بَلَى} فَقَدْ وَرَدَتْ فِي الْقُرْآنِ فِي اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ مَوْضِعًا فِي سِتَّ عَشْرَةَ سُورَةً وَهِيَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ:أَحَدُهَا: مَا يَخْتَارُ فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ الْقُرَّاءِ وَأَهْلِ اللُّغَةِ الْوَقْفَ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا جَوَابٌ لِمَا قَبْلَهَا غَيْرُ مُتَعَلِّقٍ بِمَا بَعْدَهَا وَذَلِكَ عَشَرَةُ مَوَاضِعَ مَوْضِعَانِ فِي الْبَقَرَةِ: {مَا لَا تَعْلَمُونَ بلى من كسب سيئة} {إن كنتم صادقين بلى} وَمَوْضِعَانِ فِي آلِ عِمْرَانَ {وَهُمْ يَعْلَمُونَ بَلَى من أوفى} {بلى إن تصبروا} وَمَوْضِعٌ فِي الْأَعْرَافِ {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} ، وَفِيهِ اخْتِلَافٌ وَفِي النَّحْلِ: {مَا كُنَّا نَعْمَلُ من سوء بلى} وفي يس: {أن يخلق مثلهم بلى} وفي غافر: {رسلكم بالبينات قالوا بلى} وَفِي الْأَحْقَافِ: {عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى} وفي الانشقاق: {أن لن يحور بلى} فَهَذِهِ عَشَرَةُ مَوَاضِعَ يُخْتَارُ الْوَقْفُ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا جَوَابٌ لِمَا قَبْلَهَا غَيْرُ مُتَعَلِّقَةٍ بِمَا بَعْدَهَا وَأَجَازَ بَعْضُهُمُ الِابْتِدَاءَ بِهَا وَالثَّانِي: مَا لَا يَجُوزُ الْوَقْفُ عَلَيْهَا لِتَعَلُّقِ مَا بَعْدَهَا بِهَا وَبِمَا قَبْلَهَا وَذَلِكَ فِي سَبْعَةِ مَوَاضِعَ فِي الأنعام: {بلى وربنا} وَفِي النَّحْلِ: {لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بلى} وفي سبأ: {قل بلى وربي} وَفِي الزُّمَرِ: {مِنَ الْمُحْسِنِينَ بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ} وفي الأحقاف: {بلى وربنا} وفي التغابن {قل بلى وربي لتبعثن} وفي القيامة: {أن لن نجمع عظامه بلى} وَهَذِهِ لَا خِلَافَ فِي امْتِنَاعِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا وَلَا يَحْسُنُ الِابْتِدَاءُ بِهَا لِأَنَّهَا وَمَا بَعْدَهَا جَوَابٌ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق